نخاسة بغداد .. [ الكاتب : زهير محمد سليمان - آخر الردود : زهير محمد سليمان - ]       »     ابوميسرة علي الكرسي الساخن [ الكاتب : زهير محمد سليمان - آخر الردود : ابو ميسره - ]       »     الخارطة [ الكاتب : محمد حسن آدم - آخر الردود : عبد الرحمن (عطبرة) - ]       »     فتحي سيد ( عضو منتدى القرير) ا... [ الكاتب : مامان ود المدير - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     صــراع العقـل والعاطفـــة .. [ الكاتب : زهير محمد سليمان - آخر الردود : زكريا بدوى عكود - ]       »     هودج فوق النجوم لشفق المغارب [ الكاتب : بدوى عكود - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     قضية:كيفية تخفيف عبء تكاليف ال... [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     امي فاطني [ الكاتب : عبدالمنعم محمد احمد - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     إشتياق القرير..... هل من عودة ... [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     العُصامية [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     حـــــــاتـــم الـــدابـــى ..... [ الكاتب : صديق الحسين طه وديدة - آخر الردود : صديق الحسين طه وديدة - ]       »     ادب الخلاف وضوابط الاختلاف... [ الكاتب : عادل عسوم - آخر الردود : عادل عسوم - ]       »     شكري ود المازون في ذمة الله [ الكاتب : عمادالدين بدر محمد صديق - آخر الردود : عمادالدين بدر محمد صديق - ]       »     السنجك [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     دعوة فرح [ الكاتب : محمد احمد التويم - آخر الردود : أم مؤيد - ]       »     أم جريدة.. شجرة المودة [ الكاتب : ناصر البهدير - آخر الردود : محمد احمد التويم - ]       »     الى السيدات " خاصة " ومن ثم لل... [ الكاتب : ابو ميسره - آخر الردود : ابو ميسره - ]       »     سرير أسود [ الكاتب : محمد حسن آدم - آخر الردود : محمد حسن آدم - ]       »     مقلب في كأس [ الكاتب : محمد حسن آدم - آخر الردود : محمد حسن آدم - ]       »     طوبى للبعيدة [ الكاتب : محمد حسن آدم - آخر الردود : محمد حسن آدم - ]       »    

تسجيل خروج البحث تحكم العضو التسجيل الرئيسية


 
 
العودة   منتديات القـريـر > قــــائمة المنتديــــات > منتدى الحوار العام
 
 

الإهداءات
حسن ود موسى من ع. س . الباحة : أندى التحايا لكل الأحباب .. بعد غيبة طويلة أملتها ظروف فاهرة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 10-05-09, 02:43 PM
الصورة الرمزية عمر الشيخ محمد حسن
عمر الشيخ محمد حسن غير متواجد حالياً
عضو مجلس الادارة
 





افتراضي النعام آدم وأغنية الطمبور

كروان الشمال الراحل النعام آدم الذي تغنى بالروائع .. مشتاقين وانت متين تجينا.. ما دام طار جنا الوزين يادوب قلا نوم العين..

ولا شوفتن تبل الشوق ولا رداً يطمن.. أريتك تبقى طيب أنت.. انا البي كلو هين..

الاذاعة السودانية أهملت كل أغنيات النعام الوطنية !!


* ما هو الطمبور، من هم المع من استخدموه من المطربين؟


- لاشك ان آلة الطمبور من الآلات التي تحتاج الى براعة في عزفها والى موهبة وحس فني راق وتمارين طويلة وشاقة تحتاج لسنوات عديدة، قبل ان يتمكن العازف من عزفها، وكذلك شأن كل الآلات الموسيقية والايقاعية. ان آلة الطمبور توجد في انحاء كثيرة من انحاء السودان المتعددة الاعراق وكذلك المتعددة الثقافات، ويطلق عليها في انحاء كبيرة من كردفان لفظ الربابة، وفي بعض اجزاء دارفور يطلق عليها لفظ أم بري بري. أما في شرق البلاد فيطلق عليها لفظ الباسكنوب. توجد هذه الآلة في وسط البلاد وفي جنوبه الغالي بمسميات عديدة. وفناننا الذي نحن بصدده يعتبر من ابرع العازفين على هذه الآلة الذين رأيتهم في حياتي بالرغم من أنه عاش كل حياته أو معظمها كفيفاً وغير مبصر. هذا بالاضافة الى انه ملحن بارع يعرف كيف يصوغ الألحان، ويثير الوجدان، وهو مؤد جيد وذو فطرة سليمة وقريحة متوقدة. لحن الغالبية العظمى من أغانيه، وهو من مؤسسي هذه اللونية في أواخر فترة الخمسينيات، وعدد أغانيه المسلجة بالاذاعة اكثر بكثير من أغنيات أي فنان طمبور آخر، ولم ينافسه فنان طمبور آخر غير الفنان ادريس ابراهيم العائد من الغربة الطويلة في احدى الدول العربية، وادريس هذا من منطقة الدناقلة اذ ولد في دنقلا ومن أغانيه منايا يتحقق أملنا، ويا حليلو الراسي يوم بابورو صفر. ولا ننسى في هذا المقام المطربين عبدالرحمن بلاص وهو باحث كذلك في تراث الطمبور والنور حسنين الذي اغترب كثيراً وابتعد عن الاجهزة الاعلامية، وهو غير معروف للمستمعين مثل مطربين كثيرين.



* حدثنا عن نشأة الفنان النعام آدم؟


- ولد النعام آدم واسمه الحقيقي محمد آدم بقرية الكربة بالقرب من منصوركتي بالمديرية الشمالية . ثم دخل الخلوة وكذلك المدارس الاولية - آنذاك- وكان يتمتع بصوت قوي ومعبر، ويعتبر من أجمل الاصوات التي مرت على أغنية الطمبور. لما اشتد عوده صار يغني في بيوت الافراح بين اشجار النخيل السامقة وكأنها تعانق السماء، ورائحة الجروف بما فيها من خصب وزراعة ونماء. كان فناننا النعام آدم يحضر الى العاصمة ويسجل بعض أغانيه للبرنامج العام ومن ثم تبث في برنامج ربوع السودان بعد اجازتها من قبل اللجان المختصة من أغانيه حلمك يا حبيبي عليّ حن. دهب شيبون، الغرام، سمح الخصائل، المنقة منقولة وهي أغنية رمزية، عينيك دنيتي، الزول الوسيم، القلب الجريح، دمع الدم. غني للشعراء حسن الدابي في بداية حياته الفنية، محمد سعيد دفع الله، السر عثمان الطيب ،محمد جيب الله كدكي، ابراهيم ابنعوف وغيرهم. كان النعام آدم شاعراً غنائياً كتب كلمات بعض أغانيه مثل فاوضني بلا زعل، الغرام، يوم الجمعة، كلمني بقيت قيام وغيرها.


عبد القيوم الشريف...



* ما هي الايقاعات التي تغني عليها النعام؟


- يعتبر ايقاع الدليب من الايقاعات الشاذة والمعقدة وله عدة أشكال ايقاعية واستخدمه النعام آدم كثيراً في أغانيه، ولكن عازفي الطبل في هذه اللونية يحدثون عدة سكنات ايقاعية تتزامن مع السكتة في الصفقة التي يحدثها أفراد كورسه. لقد كان للنعام شقيقان استخدمهما في كورسه سنين عددا. من أفراد كورسه كذلك التوم عوض، عوض عبدالله، صابر فضل الله، الشيخ عبدالقيوم الجاك، ود العوض، عثمان حسن ، حسن عمسيب،المرحوم الشاعر عبد الله كنه محى الدين عبد الوهاب (الزومة) وغيرهم ممن لا يتسع المجال لذكرهم. ان طريقة عزف الطبل في غناء الطمبور تختلف في وضعيتها وطريقة عزفها عن نظيرتها في الغناء الوتري الحديث والعازف الجيد يستطيع ان يعمل اضافات ثرة الي اللحن المغني. من عازفي الطمبور الجيدين خضر رجب، بشير الركابي وحامد ادريس كعازف طمبور بجاوي. ومما يجدر ذكره ان فنان الشرق آدم شاش سجل اغنية جبنة بشمالوا بآلة الطمبور وصارت تبث له عبر برنامج ربوع السودان، وكذلك سجل فنانو منطقة جنوب النيل الازرق سبت عثمان اغنية حليمة لجهازي الاذاعة والتلفاز.


* ماهي الصور البلاغية في اغنيات النعام آدم؟

في قوله :


مظلوم في يوم ما وجدت مرادي
مكتوب لي العذاب
في جبيني يوم ميلادي..

فما بين كلمتي (مرداي) و(ميلادي) جناس غير تام وذلك لتشابه الكلمتين في حروف الميم والألف والدال والباء واختلافهما في الحروف الاولي ومعني الكلمتين. وتعتبر هذه الاغنية من اغنيات النعام الخالدة وقافيتها دالية من اولها وحتي آخرها. ولقد اداها النعام اداء متمكنا ونسمع في التسجيل قبل نهايته صوتا لزغاريد نساء وفي هذا الصوت النسائي اغنية دهب شيبون.ا ننا نجد قول الحكمة في اغنية دمع الدم وهي من كلمات والحان حسن الدابي، اداء النعام آدم في قوله في ادائه الجيد ما من لحم او دم وكأنه اقتبس جزءا من الآية الكريمة في سورة الحديد وهو قوله تعالى:«وانزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس .. الخ » ولاشك ان شعراء الطمبور في زمن النعام معظمهم مطبوعون وذوو فطرة سليمة بلا ثقافة عميقة، وهم بلا شك قد تأثروا بالادب الثقافي وشعراء مصر كالبارودي وحافظ إبراهيم وشوقي ولم يتأثروا بشعراء الحقيبة الا في مجال وحدة القوافي اما سوى ذلك فلانجدهم اكثروا في استخدام المحسنات اللفظية كالجناس وغيره كالذي استخدمه شعراء الحقيبة امثال سيد عبدالعزيز وعبيد عبد الرحمن.


* النعام والاذاعة السودانية؟


غني فناننا النعام آدم الاغاني العاطفية والوطنية ولكن اغانيه الوطنية لم تقدمها له الاذاعة علي الاطلاق واهملتها مثلما اهملت اغاني المطربين الحديثين كاغاني الراحلين صالح سعد وعبدالمنعم حسيب مثلا وهما يتمتعان بصوتين جميلين ومعبرين لقد كانت اذاعتنا القومية في الماضي القريب تقدم في فترة الظهيرة فواصل من اغنيات الطمبور واغاني الربوع والتراث ولكن الآن لايوجد هذا الاجراء وحتي الاغنيات الوترية في البث الاذاعي الذي مدته اربع وعشرون ساعة نجد نسبتها قليلة جدا اما التلفزيون القومي فلا نجد الاغاني الا في برنامج ايقاع الصباح وكل الالوان.


* كيف سارت اغنية الطمبور بعد رحيل النعام آدم؟


من فناني الطمبور الذين اتوا بعد النعام اسحق كرم الله الذي تصوف قبل مدة وهو من الاصوات الجميلة وصاحب اغنية زهرتي الباسمة وجميلة انني الاحظ عدم وجود ظاهرتين وهي انه لايوجد مطرب طمبور حتي الآن ولانجد مطربين شباب من هذه اللونية يقلدون كبار المطربين كالنعام آدم او غيره ان كل مطرب طمبور يلحن غالبا معظم اغانيه ويجيد العزف على آلته. من ملحني هذه اللونية عبدالرحمن البركل، يس عبدالعظيم، السر عثمان الطيب، ابراهيم ابنعوف. اتي بعد النعام آدم مطربون كذلك كمحمد جبارة، عثمان عبدالرحمن اليمني ، عبدالرحمن عجيب، محمد كرم الله، صديق احمد عبد القيوم الشريفى، وغيرهم حتي جيل جعفر السقيد الذي يمتلك صوتا جميلا معبرا ويسير بخط الي الامام، وعلي البوماته اقبال كبير.


* الطمبور آلة لجأ اليها مطربو الغناء الحديث اذكر لنا عدداً منهم؟


ً من الفنانين الوترين الذين غنوا بمصاحبة آلة الطمبور فنانان ، فنان افريقيا الاول محمد وردي وذلك في اغنية بنحب من بلدنا رائعة شاعرنا الفذ ابو آمنة حامد شفاه الله والراحل احمد فرح في اغنية ياحليلك يابلدنا وايقاعها دليب مثل معظم اغاني الطمبور واحمد فرح يمتلك صوتا قويا ومعبرا ومن اغانيه الخالدة اغنية حلفان للسر دوليب، لحن حسن بابكر ومطلعها :



تحلف تقول البي، البي بيك..
ياحبيبي ما باين عليك. .

لقد كانت مواضيع اغنيات الطمبور في زمن النعام تسيطر عليها العاطفة الجياشة واحيانا يلجأ الشاعر الي الرمز كما في اغنية المنقة منقولة، ذهب شيبون، اما الآن فلقد غني عثمان اليمني للمزارع ومواضيع الساعة وغني عبدالرحيم ارقي للغربة في اغنية راضية عنك اما في مجال الالحان والآداء فلقد كان النعام ملحنا بارعا- كما ذكرت- ونوع من عزفه في اغنية دمع الدم وهي من الاغنيات الكبيرة والمحببة للمستمعين وكذلك احدث هو وفرقته الغنائية السكتات الموسيقية والايقاعية ونوعوا الالحان وعصر النعام يعتبر عصر ازدهار الغناء لكل انواعه وحقا كما قال محمد وردي انعدم الآن الابداع الحقيقي او كاد . زار النعام في رحلات فنية معظم ارجاء البلاد وسافر الي بعض الدول العربية والافريقية استضافته الاذاعة وقدمته كثيرا في برنامج في ربوع السودان واحسن في تقييمه الاذاعي الراحل علي الحسن مالك مقدم هذا البرنامج لفترة طويلة ونتمني لفقيدنا الرحمة بقدر ما قدم لفن الطمبور في هذا البلد.
{منقول بتصرُف عن منتديات الشايقية}.

من مواضيعي :
آخر تعديل عمر الشيخ محمد حسن يوم 16-11-09 في 01:44 PM.
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 14-11-09, 05:20 PM   #2
قريرابي مميز





طارق الشيخ غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: النعام آدم وأغنية الطمبور

النعام ادم حقا اثرى مكتبة الاذاعه فنيا

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 16-11-09, 01:46 PM   #3
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عمر الشيخ محمد حسن





عمر الشيخ محمد حسن غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: النعام آدم وأغنية الطمبور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الشيخ مشاهدة المشاركة
النعام ادم حقا اثرى مكتبة الاذاعه فنيا
مشكور أخى طارق على المرور على هذا البوست الذى نسيته أو كدت .

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 16-11-09, 02:45 PM   #4
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية الجميلابي





الجميلابي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: النعام آدم وأغنية الطمبور

والله كتبت مقال طويل .. لان الموضوع فعلاً
شيق وأنيق وجذاب ككاتبة و ضيفه النعام
ولكن للأسف.. إتلحس.. في ظروف غامضة
تقبل مروري لحين مرور آخر شبعان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الشيخ محمد حسن مشاهدة المشاركة
كروان الشمال الراحل النعام آدم الذي تغنى بالروائع .. مشتاقين وانت متين تجينا.. ما دام طار جنا الوزين يادوب قلا نوم العين..


ولا شوفتن تبل الشوق ولا رداً يطمن.. أريتك تبقى طيب أنت.. انا البي كلو هين..
- الظاهر إنت خلاس دخلت في شغل السفر والأشواق
- انت لي درب الساعة دي قاعد تكتب ما قالو طيارتك قايمي الليلي


توقيع :
إن غبت عن المآقي .. فروحك ستظل حاضرة أبداً بيننا .. أيها الحبيب مجاهد الرفاعي
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 16-11-09, 03:06 PM   #5
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عمر الشيخ محمد حسن





عمر الشيخ محمد حسن غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: النعام آدم وأغنية الطمبور

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجميلابي مشاهدة المشاركة
والله كتبت مقال طويل .. لان الموضوع فعلاً
شيق وأنيق وجذاب ككاتبة و ضيفه النعام
ولكن للأسف.. إتلحس.. في ظروف غامضة
تقبل مروري لحين مرور آخر شبعان


- الظاهر إنت خلاس دخلت في شغل السفر والأشواق
- انت لي درب الساعة دي قاعد تكتب ما قالو طيارتك قايمي الليلي

إزيك يارآجل ياطيب والله مشتاقين لبوستاتك والتعليق عليها ولكن للأسف الشديد المشغولية الشديدة والإعدآد للسفر منعتنى من التوآجد بإستمرآر والمُشاركة فى المُنتدى وكان من المُفترض السفر اليوم وتم تأجيله إلى الأسبوع القادم ،شكراً جزيلاً لمرورك .

  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن »03:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 2014
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات القرير .Copyright ©2008- المواضيع المكتوبة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات القرير free counters
شركة نوفــ العربية ــل