المنتدى يا حليلو [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     حكمــــــــــة اليـــــوم [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : احمد عبدالله جقلاب - ]       »     بعدما كنا نتصدق بالاكل جرينا خ... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     نفّـــــــاج: [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     رحل مامان [ الكاتب : سيف الدين محمد الامين - آخر الردود : سيف الدين محمد الامين - ]       »     مصر درب الساقي [ الكاتب : عبد المنعم محمد توب السوق - آخر الردود : عبد المنعم محمد توب السوق - ]       »     رحماك ولطفك ربى بالسودان، الكا... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     قالوا تكوس في الغرق تلقى المطف... [ الكاتب : عبد المنعم محمد توب السوق - آخر الردود : عبد المنعم محمد توب السوق - ]       »     لا لأكياس البلاستيك .. ونعم لل... [ الكاتب : علي محمد أحمد (أبورنس) - آخر الردود : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - ]       »     ما كتب عن الراحل المقيم مامان [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     "زينه وعاجباني مع تحيات عمر تر... [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     أحلام و حطام [ الكاتب : ودسوار - آخر الردود : عبد الرحمن (عطبرة) - ]       »     مالك ديمه صارِّيْ الوَّشْ؟! مش... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     وا مغستي على الجيران...، وا شر... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     ما الذي تريده مصر من السودان [ الكاتب : عبد المنعم محمد توب السوق - آخر الردود : عبد المنعم محمد توب السوق - ]       »     فى حسيب رقيب علينا، من رقبتنا ... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     أوعى تكبْ الموْيهْ فوق طين، وق... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »     تأمّلات.. [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »     وداعاً عام 2017 {عمر ترتوري}". [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     على قدر لحافك مِدْ أقدامك، وبا... [ الكاتب : احمد محمد صالح بادي - آخر الردود : احمد محمد صالح بادي - ]       »    

تسجيل خروج البحث تحكم العضو التسجيل الرئيسية


 
 
العودة   منتديات القـريـر > قــــائمة المنتديــــات > منتدى الشعر والشعراء > مكتبة الشاعر/احمد محمد صالح (الغبشاوي)
 
 

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 11-06-14, 12:36 AM
احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً
قريرابي ماسي
 





افتراضي ساقتنا الظروف يا صاحي

ساقتنا الظروف يا صاحي لي دار العذاب والغربة
فارقنا البلد نتباكي احكام الزمان صح صعبة
من شفع صغار في الدنيا يا دوب في المهد نتربي
ما فتنا البلد بالمرة حبها قام معانا وشبا
******************************
بي فوق البحر نتجاري عاشرنا وبقينا احبة
حارسين الجبابيد ديمة نشرب من مياه العذبة
الطاهر جزيرتو حليله نسام العليل فاح هب
يلا عليها قوم يارامي لوبينا بيدور القبة
******************************

نتغاتت كتير في بعضنا داسين الطعم في العلبة
مرة ندسو في الكشونة وبالاشميقة تلقا مخبا
نحلف للكمل صارقيلو مننا مايضوق الحبة
نرجع تاني ننسا القلنا نديهو وتعود الصحبة
************
اه انا ياحليل رملاتنا منها كم نشيد قبة
نرميها ونقول لي بعضنا تجمع قلبي فوق التبه
نرجع للتقي ونتلم ونسال عن صديقنا الغبة
ندفرلو الصِّغـَيـْر فينا يتاكد يعرف السِّبـَة
****************************

نمشيلو ونجيبو ونبدا كم في الخط نصيح نتنبا
ماهن تسعة لع والله ياتنيهو عيد الحسبة
ماهن سبعة لع والله ماهن ستة جبت الكضبة
فجاء يقولوا شد نتجارا واليركب تكونلو الغلبة
**************
نمشي نسوي حمد ديرة نتمني المطر لو صبا
حوطو ناس فلان الليلة دماعنا الغزير وانكبا

وينو شليل حليل فتيشوا ماكنا بنخافا ونابه
نتحاوم حفايا نكوسوا يدفعنا الحماس والرغبة
نرجع عاد متين لي بلدنا يفرح عاد قلبناالحبة
نيلا ولون نخيلها الزاهي حفاه الاراضي الخصبة

إقـْرأ هذه القصيدة بتمعن، واستمع للموسيقى الداخلية الحنونة، العذبة التى تنبعث من كل بيتٍ، بل من كل كلمة من الكلمات فيها. تأمل المفردات ذات الخصوصية الشديدة المستخدمة (صح - شُـفَّعْ – الجبابيد – القبة – التبه – للتقي – ندفرلو)، تـَحـَسَّسْ الإرتباط القوى بالأرض، والبلد (فارقنا البلد نتباكي )، (اه انا ياحليل رملاتنا )، (الطاهر جزيرة حليله). أحسب على كم لعبةٍ من الألعاب، أو ممارسة من ممارسات الصبيان مَرَّتْ (بي فوق البحر نتجاري - حارسين الجبابيد - كم نشيد قبة - وينو شليل). أنظر إلى الإرتباط الوثيق بالأقران (عاشرنا وبقينا احبة)، والقلق على من يغيب(نسال عن صديقنا الغـَبـَّة)، والأدب الجـَّمْ فى توزيع الأدوار (ندفرلو الصِغـَيـِّرْ فينا )، والحرص على العمل بالرغم من حب ممارسة الألعاب (لوبينا بيدور القبة).
فـِيـهـا إعتداد، وإفتخار ببلد المنشأ بالرغم من الإنتقال من الريف للحضر، ووجود الوسائل المتطورة فى جميع المجالات: (قاعات الدراسة الفخمة، والسكن الحديث المميز المريح لدى تلك المؤسسات التعليمية التى إنتقل إليها الشاعر مرغماً لعدم توفر منشآت للتعليم العالى فى تلك الديار التى فارقها، أو فى المنطقة المحيطة بها، أو حتى فى الحضر عامةً، بينما كان من يأتى من الأرياف الأخرى يرى كأنه إنتقل من النار إلى الجنة، كان شاعرنا يرى هذه الديار الجديدة ديار عذاب وليس دار نعيم (ساقتنا الظروف يا صاحي لي دار العذاب والغربة)، وينشغل عن هذا النعيم الزائف بتذكر المميزات التى يتمتع بها وطنه الصغير (نيلا ولون نخيلها الزاهي حفاه الاراضي الخصبة ).
هذا ما إستقيته بالإحساس فقط، لأننى بـِعـَكْس الشاعر الذى عاش وتمرمغ فى ذلك النعيم الذى فارقه، فأنا قد تمرمغت فى الجحيم الذى لفظه، لذلك أرى إن أصدق من يتحدث عن هذه القصيدة أولئك الأصدقاء الذين تحدث عنهم الشاعر عند حديثه عن الألعاب المختلفة، وجزيرة الطاهر، وقب اللوبيه، بل الذين كان يجلس معهم، ويتفقدوا الغائب من بينهم، فأرجو أن لايحرمون من شرح مثل هذه الدرر.

من مواضيعي :

توقيع :
الغبشاوي
آخر تعديل ود حمرى يوم 11-06-14 في 09:50 AM.
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 01:41 AM   #2
قريرابي ذهبي





بشيرعثمان بشير غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

الغبشاوي عوافي عليك
لله درك ولله در الشاعر الذي تشرب القرير وابرزه في اروع لوحة فجزيرة الطاهر من تصاوير شاعرنا المبدع تتيقن انها من اجمل عرايس النيل رغم انه لا يوجد بها بيت يسكنه احد ولكن ابيات شعر السر سكنت كل قلب خفاق
فلا عجب من تزود هو مفارق للقرير بحفنه من ترابه العزيز (اشيل زادي في رحلي ترابا منه يسوى الكون) ان يصور حتى المعاناة في ابهى صورة ( راكوبة في اخر الديار ــ ــ كرابها اتقطع نزل ) فكم تتمنى النفس مقيل فيها
كما انه يلبس الحزن حله باهيه حين تتفاعل طبيعة القرير مع انسانه (الحفير شوف عيني يبكي معاي يكابر ـــ دمعو جدول جاري لي بيتكم مجاور )
وللقصيده شقيقة اخرى لا تقل جمالا (مرت ليالي ) عباره عن لوحة ثانيه لجزيرة الطاهر
معليش تذكرت ضمرة وصديق وجم وعثمان ولن اعرض بضاعه مزجاه في حارة السقايين

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 01:43 AM   #3
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عمر محمد علي ترتوري





عمر محمد علي ترتوري غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد صالح بادي مشاهدة المشاركة
[center]
بي فوق البحر نتجاري عاشرنا وبقينا احبة
حارسين الجبابيد ديمة نشرب من مياه العذبة


[/right]
لك التحية استاذ احمد وانت تذكرنا بهذه الكلمات الجميلة الرقيقة واي زول متابع جيد طوالي ينسبها للشاعر السر عثمان الطيب لانه معروف زول وصاف جداً وياسلام طوالي رجعت بينا لايام الطفولة والصبا في البلد والبيتين ديل تعبير شامل وكامل وطبعاً السر دائماً كلماته معانيها منها وفيها شوف بالله يااحمد قال حارسين الجبابيد ديما بمعنى رامين جبابيدنا مشركين بيها في البحر وحارسنها لمن تقبض الحوت (الداشكوق خشم البنات والبلطي وغيره ) يعني نشوي وناكل في محلنا ونشرب مويتنا الحلوة من البحر(النهر طبعاً) حكاية جميلة جداً كلمات تخلّي اي واحد يشرح ويشرّع على كيفو لان السر كلماته دائماً تديك المجال تبحر .. شكراً الغبشاوي وبالتأكيد ستكون هنالك مداخلات كتيرة وشرح وافي من هو ابلغ مني .

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 10:06 AM   #4
مراقب
 
الصورة الرمزية ود حمرى





ود حمرى غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

دى مــن بيت الكلاوى ..!!

تسلم يا استاذ ..


توقيع :
طين جِروفي المِنِّي روَّحْ .. شـــالو هـدَّام الدمِيري
ما بكاهو قِليبي منَّحْ .. شانْ هو يوم بِطلع جزيري

،،حِمِّيدْ،،
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 10:44 AM   #5
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية درماس





درماس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

الأخ أحمد محمد صالح بادي لكم خالص التحية والتقدير ،،،،
ومشكور على هذه الرائعة من روائع الشاعر والأديب السر عثمان متعه الله بالصحة والعافية .... يذكر إسم القرير ويسألك من يجالسك ياسلاااااام دي بلد الشاعر السر عثمان الطيب .
أذكر في النصف الأول من السبعينات 1979م وصلني جواب بالبريد (البوسطة) وأنا طالب في ثانوية حلفا الجديدة من الأستاذ أخونا وجارنا الحيطة بالحيطة (حتى الحيطة فيها شُرْمَهْ) العزيز عوض صديق له التحية .. أول مخاطبه له معي ... تمّ نقله إلى مدرسة أبوجبيهة ... الظّاهر عليهو عند وصوله هناك شعر بأنه فقد القرير ...... فحوى خطابه: بعد السلام والحال والأحوال .... أرجوك يا أخي عبدالوهاب أن تكتب لي قصيدة ساقتنا الظروف ياصاحي وترسلها لي في أسرع وقت ضروري .....
طبعاً يعجبك صاحبك في الحاجات الزي دي ـــ حِفِظ صَمْ ـــ قلم سنين + الورقة الماكني(أظن إسمها فلوسكاب) وفَرِدْ قَعْده في ركين هااادي ونسخ تمام ــ ما تقولي آله كاتبة ولايحزنون ــ إلى أن ختمتها وطبّقت الورقة وحشرتها في الظرف وبى لساني رطّبتَ محل تلصّقو وقفلتو .. وشلتو براااااااي ورميتو في البوسطة .
*** كنت مبسوط جداً جداً وأنا أبِرّه بهذه القصيدة التي زادت تغلغلاً في وجدانه منذ أن وطأ أرض أبو جبيهة ..... مافي شك بعدها تكون أعجبته بعد أن مكث فيها فترة من الزمن ***
تسلم أخي ودبادي ،،،،،،،،،،،

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 11:55 AM   #6
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

شكراً لكم جميعاً على المداخلات التى زادت تألق القصيدة تألقاً ، وأجَّجـَتْ المشاعر تأجـِيـْـجَـاً، وهـَيـَّجـَتْ الذكريات هـَيـَجـَانـاً، وفى إنتظار الكثير، الكثير المثير، المثير الخطر.
أكرر الشكر، وقواكم الله على رفدنا على الدوام بمثل هذه المعلومات، والذكريات لأننى أحس بمتعه ما بعدها متعة لأننى فاقد تراث.


توقيع :
الغبشاوي
آخر تعديل احمد محمد صالح بادي يوم 17-06-14 في 08:41 AM.
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 05:04 PM   #9
قريرابي فضي





حسن العليش غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

الاخ بادي سلام
احييك على هذا الجمال
عمدت ان تكون مشاركتي ساقتنا الظروف بصوت حنان النيل وما ان رفعت الملف حتى وجدتها احسن حالاً بواسطة الاخ ابورنس وساستبدل المشاركة غدا ان شاء الله لتكرار المادة
دمتم بخير

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 09:22 PM   #10
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

نتغاتت كتير في بعضنا، داسين الطـْعـُمْ في العلبة،
مَـرَّةْ نـَدِسـُو في الكشونه، بالاشـمـيـقـة تلقا مخبا
نـحـلـف للـْكـِمـِلْ صَارْقـَـيـْلـُوْ مننا مايضوق الحبة،
نـرجـع تاني ننسا الـقـلـنـا، نـديـهـو وتعود الصحبة
*******************************
أولاً أعتذر عن سقوط هذه الأبيات المميزه، بل، الـْمـُعـَبـِّرة جداً، والجميلة المستحيلة، وذلك لأننى نقلت القصيدة من الشبكة العنكبوتية، وهى تخيب وتصيب، ولله درك يا من أضفتها.

************************************************** ***************
يا سلام على الوصف الدقيق لشقاوة الطفولة، كما يحلو للأستاذ ضمره أن يقول، ( والله ليس هناك كلمةٌ أبلغ فى هذا الموضع من كلمة ( نتغاتت)، أنظر للتصوير البديع، بل البديع جداً لهذا الفعل( داسين الطْعـُمْ فى العلبة)، كأننى أشاهد هذا الحدث أمامى الآن، واتأمل تتطابق الفعل الذى كان يحدث فى القرير، مع نظيره الذى كان يحدث بينى وبين الأصدقاء، مع تباعد الزمان والمكان، لأن ماتحضرنى صورته هو ماكان يحدث فى مدينة أمدرمان، على شاطىء النيل، فى المنطقة المجاورة لكبرى شمبات، وهذه المنطقة تشبه شواطىء القرير تماماً بشرقها وغربها، ونخيلها، وأشجارها المعكوسة صورتها على مياه النيل، ناهيك عن الصارقيل ذو الطول الفارع، ولمن لم يشاهده، هو نوع من الدود فى لونه حُمرة قليلة، مشبَّعَةٌ بلون بنى داكن بسبب إنه يتغذى على الطين، وهو غير مغزز، وغير كريه، ولم أشاهد أحد يخاف، أو يـَقـْرَفْ منه كما يقولون، وله أحجام كبيرة نسبياً، خاصة تحت أشجار الليمون، أو فى الطين القرير الرويان بصفةٍ عامه.
أنظر إلى الإمعان فى الشقاوة، والدِّسْدَيَس ( داسين الطـُّعـُمْ في الـْعـِلـْبـَة: مَـرَّةْ نـَدِسـُو في الكشونة، وبالاشـمـيـقـة تلقا مخبا )، وبالطبع لا يعود ذلك للبخل، وإنَّ ماهو نوع من المكاواة والحندكه، لأنه فى حال إصرار الطرف المالك للصارقيل على الرفض، ما على الآخر ألا مفارقة القيفه، والعودة للسبيقه، أو المكان المشهور بينهم بكثرته فيه، ليحفر ويأتى بما يكفية، لأن المَحَنـْدِكْ سرعانما يعود، ويـُعـْطـِى من منعه بعد أن يَحَنـْبـِكْ ( يتنفخ من الزعل )، حرصاً منه على إزالة السبب الزائف لهذا الزعل، وحرصاً منه على المحافظة على ديمومة الصداقة قبل أن يبرح أصحابه، أصحاب الجبابيد القيفة.
( نحلف للـْكِمِلْ صَارْقَـيْلـُوْ مننا مايضوق الحبة
نرجع تاني ننسا القلـنا، نديهو وتعود الصحبة )
يـــا ســـــــــــــلالالالالالالالالالالالالالالالام عـلـى الـْجـَّمـَال

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 11-06-14, 10:00 PM   #11
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية عمر محمد علي ترتوري





عمر محمد علي ترتوري غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد صالح بادي مشاهدة المشاركة
[center]نتغاتت كتير في بعضنا، داسين الطـْعـُمْ في العلبة،
[/right]
الغبشاوي اب نوراً ضاوي اسمح لي بكسرة كبيرة شوية/
برغم حلاوة الاغنية وكلماتها التي ذكرتنا ماضي بعيد الا انني ورب العز والجلال مابحب كلمة غتيت او غتاتَ مهما كان موقعها لأن الزول الغتيت معروف زول خطير جداً وصعب التعامل معاه يعني ممكن يكايدك لاتفه الاسباب واحياناً لاتعرفو يكرهك لاتعرفو يحب لك الخير والغتيت والعياذ بالله لايعرف المجاملة اطلاقاً وحتى لو عملت حاجة حلوة لايتفاعل معك اللهم باعد بيننا وبين اي زول غتيت مثل ماباعدت بين المشرق والمغرب قول آمين .

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 12-06-14, 10:08 AM   #12
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ميرغني النقي





ميرغني النقي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد صالح بادي مشاهدة المشاركة
[center]ساقتنا الظروف يا صاحي لي دار العذاب والغربة
فارقنا البلد نتباكي احكام الزمان صح صعبة
من شفع صغار في الدنيا يا دوب في المهد نتربي
ما فتنا البلد بالمرة حبها قام معانا وشبا
******************************
[/right]
الأخ الأستاذ الغبشاوي ألف تحية وأمنية طيبة لك وشكراً على اتحافنا دائماً بالجميل والرائع
أخي الرجاء الرجاء الرجاء ثم الرجاء تصحيح الأبيات حتى لا تفقد القصيدة خصوصيتها.
تحياتي وشكري مرة أخرى

ساقتنا الظروف يا صاحي لي دار العذاب والغربة
فارقنا القرير نتباكي احكام الزمان صح صعبة
من شفع صغار يا دوبنا ماسكين الشطر نتربى
ما فتنا البلد بالمرة حبها قام معانا وشبا
***
كفاية وجع حنان النيل وكفاية وجع البغني يقول حتى الطير رحل خلاني وكفاية
وكم كانت سعادتي عندما سمعت أحد الفنانين يغني في رائعة القامة إبراهيم ابنعود (فسراع يا نسايم أشواقي) ويرددها:
فسراع يا نسايم أشواقي *** شيلي لي السلام مطبوق
لي أهلنا وجميع حبانا *** في أوسلي التحت والفوق


توقيع :
أنا شاعرٌ ما قال بيتاً واحداً = وقصائدي غضبٌ وجرحٌ دامي
حطمتُ أسناني جميعاً عندما = حاولتُ يوماً أن أفكّ لجامي
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 12-06-14, 10:52 AM   #13
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميرغني النقي مشاهدة المشاركة
الأخ الأستاذ الغبشاوي ألف تحية وأمنية طيبة لك وشكراً على اتحافنا دائماً بالجميل والرائع
أخي الرجاء الرجاء الرجاء ثم الرجاء تصحيح الأبيات حتى لا تفقد القصيدة خصوصيتها.
تحياتي وشكري مرة أخرى

ساقتنا الظروف يا صاحي لي دار العذاب والغربة
فارقنا القرير نتباكي احكام الزمان صح صعبة
من شفع صغار يا دوبنا ماسكين الشطر نتربى
ما فتنا البلد بالمرة حبها قام معانا وشبا
***
كفاية وجع حنان النيل وكفاية وجع البغني يقول حتى الطير رحل خلاني وكفاية
وكم كانت سعادتي عندما سمعت أحد الفنانين يغني في رائعة القامة إبراهيم ابنعود (فسراع يا نسايم أشواقي) ويرددها:
فسراع يا نسايم أشواقي *** شيلي لي السلام مطبوق
لي أهلنا وجميع حبانا *** في أوسلي التحت والفوق
شكراً ليك كتير يا أبْ شعوراً حى على التصويب، واحب أن أعتذر واوضح فى نفس الوقت إن القصيدة منقوله من الشبكة العنكبوتية، وفى هذه الشبكة الكل يسرح ويمرح ويضيف ويحذف، ولذلك نقع فى الخطأ غير المقصود، أو الناتج عن التهاون، أنظر للقصيدة التى نشرتها الآن بعد هذه القصيدة، عندما تتبعتها خلال الشبكة العنكبوتية لم أجدها كاملة فى أى موقع تحدث عنها، بل وجدت بعض الإضافة والحذف الذى هو ليس من أصلها، بل وتلاعب أحياناً، فأستمعت للقصيدة ملحنة، وبدأت فى جمع الأبيات، وتصحيح ما أمكن لأنه كان من خلال سماعة الأذن، ولهذا السبب كتبت تحت القصيدة التالية صحح، بالرغم من الإجتهاد الشديد الذى قمت به للحصول على أصح نص متداول حالياً، بل ملحن ومغنى. أشكرك مجدداً ولك، ولشاعر القصيدة، ولمن تأذى من الأخطاء غير المقصودة العتبى حتى ترضىوا، وأحسب إنك هين بالرغم من المبادرة والتصحيح، لكن الله يستر من ود الحسين والأستاذ سيد أحمد جم، تلقى سمهم فاير أسع.

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 12-06-14, 01:10 PM   #14
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية ميرغني النقي





ميرغني النقي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي محمد أحمد (أبورنس) مشاهدة المشاركة
يا أخوانا حنان النيل دي القرنا في الغنا الشايقي شنو، المشكلة أي أغنية تلم فيها مهما كانت سمحة تسويها طماطم ملاح.
بعدين الأغنية الجميلة دي مافي فنان غناها غير حنان النيل.

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 12-12-17, 02:05 AM   #15
مشرف المنتدى الاسلامي
 
الصورة الرمزية سيف الدين محمد الامين





سيف الدين محمد الامين غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: ساقتنا الظروف يا صاحي

سبحان الله ، بعد أكثر من ثلاثة أعوام انقطاع عن منتديات القرير أعود على صهوة تلك القصيدة الفريدة التي أبدع شاعرها (السر عثمان )في نظمها حرفا وصياغة ومعنى ولحنا ، وعدت كذلك على خلفية التساؤل الكبير ؛ من اول من أسند له أداء هذه القصيدة من مطربي الطنبور أو الطمبور - أيهما أصح - ونحن لا نسمعها سوى من حنان النيل ؟ وكل المداخلات لم يرد فيها ما يفيد عن مؤديها الاول ؛ (ساقتنا الظروف يا صاحي) ونحن نقبع تحت وطأتها ثلاثين عاما ونيف خارج الوطن ، هي (أحكام الله) ونعم بالله الذي يقدر لنا الخير وإن بدا لنا شرا ؛ لكن بحقك أخي السر عثمان ؛ لمن من المطربين منحت هذه الهدية القيمة أولا ؟


توقيع :

[ كل ابن أنثى وإن طالت سلامتُهُ * يوماً على آلةٍ حدباءَ محمولُ ]
  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

---
شارك هذا الموضوع مع أصدقائك على الفيس بوك
Share

الساعة الآن »08:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 2018
.Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات القرير .Copyright ©2008- المواضيع المكتوبة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات القرير free counters
شركة نوفــ العربية ــل