"ذهب مامان لقبره وبقى إسمه فى ... [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     كيف نبكيك يا مامان ؟ [ الكاتب : علي محمد أحمد (أبورنس) - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     حكمــــــــــة اليـــــوم [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : احمد عبدالله جقلاب - ]       »     آخر عناقيد جيل الكبار بالقرير [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : احمد عثمان بشير - ]       »     بريق الوحل [ الكاتب : ابو ميسره - آخر الردود : ابو ميسره - ]       »     عُــــدنا ***والعـــــود إن شا... [ الكاتب : احمد عبدالله جقلاب - آخر الردود : بابكر محمد أحمد دفع الله - ]       »     المتواجدون [ الكاتب : درماس - آخر الردود : بابكر محمد أحمد دفع الله - ]       »     دفتر الحضور اليومي [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : بابكر محمد أحمد دفع الله - ]       »     اقرأ آية (واحدة) من القرآن الك... [ الكاتب : مجاهد الرفاعى - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     عبد الوهاب كاره يودع المهندس ا... [ الكاتب : يس بابكر الشيخ محمد - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     سجلوا دخولكم بالدعاء لي لبني م... [ الكاتب : يس بابكر الشيخ محمد - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     مـرعـام كأنـه أعـوام !! [ الكاتب : يس بابكر الشيخ محمد - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     "حــد الريــد" ماتــت ،، و الح... [ الكاتب : يس بابكر الشيخ محمد - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     "سفيرنا بمصر يزور مامان الآن" [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     في ذمة الله صلاح محمد عثمان [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : يس بابكر الشيخ محمد - ]       »     توثيق ندوة حاج الماحي [ الكاتب : محمد يونس - آخر الردود : محمد يونس - ]       »     "عمر ترتورى يكتب : وااا حلالى ... [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     "يااا حليلك يا بلدنا (عمر ترت... [ الكاتب : عمر محمد علي ترتوري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     اجر وعافية يا ترتوري [ الكاتب : عبد المنعم عبد الرحيم حضيري - آخر الردود : عمر محمد علي ترتوري - ]       »     المختار من خواطر المستشار [ الكاتب : عمر محمد نور - آخر الردود : عمر محمد نور - ]       »    

تسجيل خروج البحث تحكم العضو التسجيل الرئيسية


 
 
العودة   منتديات القـريـر > قــــائمة المنتديــــات > منتدى الحوار العام
 
 

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
  #1  
قديم 01-10-16, 02:13 AM
عمر محمد نور غير متواجد حالياً
قريرابي ذهبي
 





افتراضي تأمّلات..

🌠🌠🌠تأمّلات..🌠🌠🌠

ليلةٌ ساكنةٌ هادئةٌ يلطّفها نسيمٌ عليلٌ يسري بسلاسةٍ تدغدغ الأحاسيس وتبعثُ ببعض مخزون الذاكرة العتيد لأعوام مضت، حتي خلت ذاك الأديب الشاعر محمود البارودي أمام ناظريّ وكأني به يطل من نافذة منفاه حينما أُبعِد قصراً عن الديرة والعشيرة وحُضن صغيرته سميرة والتي زارته بطيفٍ عابرٍ أثار براكين دواخله المريرة ضمن غفوةٍ وغمضة عين ليست بقريرة أفاق من بعدها مُتنفساً الصُّعداء بيراعه البديع مترجم كوامن السريرة:
تَأَوَّبَ طَيْفٌ مِنْ ( سَمِيرَةِ ) زَائرُ ** وَمَا الطَّيْفُ إلاَّ مَا تُرِيهِ الْخَوَاطِرُ
طَوَى سُدْفَةَ الظَّلْمَاءِ ، وَاللَّيْلُ ضَارِبٌ بِأرواقهِ ، والنَجمُ بِالأفقِ حائرُ
فيا لكَ مِن طيفٍ ألمَّ ودونَهُ مُحِيطٌ منَ الْبَحْرِ الْجَنُوبِيِّ زَاخِرُ
تَخطَّى إلى َّالأرضَ وَجداً ، وما لهُ سِوَى نَزواتِ الشَوقِ حادٍ وزاجرُ
ألمَّ ، ولم يلبَث ، وسارَ ، وليتَهُ أَقَامَ وَلَوْ طَالَتْ عَلَيَّ الدَّيَاجِرُ
تَحمَّلَ أهوالَ الظلامِ مُخاطِراً وعَهدى بِمَن جادَت بهِ لا تُخاطِرُ
خُمَاسِيَّةٌ ، لَمْ تَدْرِ مَا اللَّيْلُ والسُّرَى ولم تَنحَسِر عَن صَفحتيها السَتائرُ
عَقِيلَةُ أتْرَابٍ تَوَالَيْنَ حَولَهَا كما دارَ بالبدرِ النُجومُ الزَواهِرُ
غَوَافِلُ لا يَعْرِفْنَ بُؤْسَ مَعِيشَةٍ وَلا هُنَّ بالْخَطْبِ الْمُلِمِّ شَوَاعِرُ
تَعوَّدنَ خَفضَ العيشِ فى ظِلِّ والدٍ رَحِيمٍ وَبَيْتٍ شَيَّدَتْهُ الْعَنَاصِرُ*
فَهُنَّ كَعُنْقُودِ الثُّرَيَّا ، تَأَلَّقَتْ كَواكِبُهُ في الأُفْقِ ، فهْي سَوَافِرُ
تمثِلُها الذكرى لعينى ، كأنَّنى إلَيْهَا علَى بُعْدٍ مِنَ الأَرض نَاظِرُ
فَطَوْراً إخَالُ الظَّنَّ حَقّاً ، وَتَارَةً أهِيمُ ، فَتَغْشَى مُقْلَتَيَّ السَّمَادِرُ
فيا بُعدَ ما بينى وبينَ أحبَّتى ! ويا قُربَ ما التفَّت عليهِ الضَّمائر !
لَوْلاَ أَمَانِي النَّفْسِ وَهْيَ حَياتُهَا لما طارَ لى فوقَ البسيطةِ طائرُ
فإن تَكُنِ الأيامُ فرَّقنَ بيننا فَكُلُّ امْرِىء ٍ يوْماً إلَى اللَّهِ صَائرُ

ولم يخطر ببال الرجل حينها أن آلآفاً من أجيال وادي النيل، شماله وجنوبه سيشاطرونه الحزن والأسي مراراً وعند خواتيم كل عام ضمن مقرّارت الثوالث من الثانويات العليا حفظاً وتحليلاً وشرحاً مُسْتفيضاً مُفِيد.
تمرّ لحظات وعدسات البصر تتّجه في أخرى إلي السماء تمعّناً تبعاً لخيال البارودي وبحثاً عن زواهر تحلّقن حول سميرته آخر العنقود حين أبدع في تشبيهها بالبدر:
( عَقِيلَةُ أتْرَابٍ تَوَالَيْنَ حَولَهَا كما دارَ بالبدرِ النُجومُ الزَواهِرُ) ،
تمتد هنيهات التأمّل الممتعة بتلك الكواكب والجواهر الجميلة المضيئة المسخّرة بهداها لمن ضل الطريق علي كوكبنا..
قال تعالي(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۗ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)
صدق اللّه العظيم

لا تكتمل المتعة بتلك النجوم ومشاهدها الأبدية الخلّابة إلّا لمن كان في البريّة أو الريف بعيداً عن المدنيّة وضوضائها وأضوائها الصناعية..

يمر شريط الذاكرة حتي تجلّت صورة أخري متجدِّدةً بأبعادٍ ثلاثيّة حينما كنا نسمر في ليلة مقمرة نفترش الرمال الذهبية عند إحدي الزوايا ببلدتنا العامرة وأبصارنا إلي السماء الصافية.. وما أجمله من سمر.. وكان أحدنا ينوي السفر علي ماأذكر.. الإخوة الأحباء الأعزّاء السر وداعة صالح وطه عبدالله الحاج وإسماعيل صالح..
الأخ طه (عضو المنتدي الغائب) رجل دقيق صاحب نوادر وطُرف ونظرة ثاقبة وتأملات بعيدة المدى ( تبارك الله) فبينما كنّا نتجاذب أطراف السّمر آنسنا الرجل مُبتسماً كعادته وعيناه الي النجوم مشيراً إليها بسبّابته قائلاً بما معناه لماذا لا نحدّد نجمة بعينها ونتّفق علي وقتٍ محدّدٍ نتبادل الحديث عبرها مهما كانت المسافة تفصل بيننا؟ ولعلّه كان يعني المغادر بتطييب خاطر وسلوي تسبق فراق... وأكمل ضاحكاً (ياربي ماممكن نسمع؟) وضحك الجميع عجّباً بالخيال المتناهي..
أذكر المشهد كما لو أنّه ماثل أمامي بتفاصيله عياناً..

تبدّلت مواقعنا تفرّقا وشتاتاً ودار كوكبنا حول نفسه وحول الشّمس مراراً.. وفي الحاضر عقب عقود من الزمن يتواصل معي الأخ طه من حين لآخر عبر الفضاء وبهذه الوسائل الحديثة وهو ضارب في الأرض يبتقي من فضل الله علي بعد آلآف الأميال من إحدي الولايات الأمريكية الشمالية.. كما يتواصل سكان البسيطة ومن أيّ بقعة علي وجهها.. تارة بأناملهم ويبتسمون ويحزنون ويتزمّرون بوجوه ورسوم رمزية وتارات أخر بمكالمات سمعيةٍ وصوريةٍ فوريةٍ حاضرة أو برسائل صوتية... بغض النظر إن كان ذلك عبر كيبل الشبكة البحري أو الفضاء.. ففي مجملها هي تقنيات تجعل العالم وكأنه غرف مشرعة النوافذ علي بعضها..
سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَٰذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ. وَإِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ..

بينما ظلّ السؤال طاردٌ للنعاس.. هل فكرة أخي طه (حفظه اللّه) حينها كانت أمنية خيالية وأصبحت واقعاً بعد حين؟
أجهل الجواب ووجه المقارنة إن وُجدت!!
أزداد تأمّلاً وأردّد : للّه في خلقهِ شئون..
🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠

في أمان اللّه✋

من مواضيعي :

توقيع :

قوْمُك لا تجهل عليهم ولا تكُنْ لهُم هَرِشَاً تغْتابهم وتقاتلُ
ماينهض البازِي بغير جناحه ولا يحمل الماشين إلا الحواملُ
ولا سابقٌ إلا بساقٍ سليمةٍ ولا باطشٌ ما لم تُعِنْهُ الأناملُُ
إذا أنت لم تُعْرِض عن الجهل والخَنا أصبتَ حليماً أو أصابك جاهلُ
[أوس بن حجر]

______________________________________________

سبحانك اللهمّ وبحمدك أشهد أن لا إله إلّا أنت أستغفرك وأتوبُ إليك
رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 01-10-16, 07:48 AM   #2
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اَىِّ صَدَقْ آشيخنا، (للهِ في خَلْقِهِ شُـؤُون)
باسط الأنعام للخِلُوقْ من كـُلِ شكلِ ولـون
شِى مسموع بالأضان، وشيتاً تشُوْفُوا العُيُوُن:
فيس، واتساب، رسائل نصيه، حاسوب، وتلفزيون
***************
اِن ما كانـت مـَوْجُوده للتـَّوَاصُـلْ، كان الواحِد يَصْبِحْ مجنون،
وَهِىْ وسَيلهْ َللاستغاثة، لو المسافر سَلـَكْ طريق ما هو مأمون
وأصبحت إعلام تُبْلـَغْ عن الكوارث البتحصل، وفى الحين يمشيلن العون
ودا آشيخنا ود شيخنا قليل من كتير، فالله القدير وعد يـُوْرِيْنَا آياتهِ في الكُون
*********************************************
تَقَبَّلْ مِنِّىْ القحف والقرعه، أصلك حركت المشاعر بهكذا بُوست.
تحياتى يا عِمْلاَتْ صديق ود الحسين (الله يطرا بالخير، ويجيبو لينا صاد).


توقيع :
الغبشاوي
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 04-10-16, 03:48 PM   #3
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد صالح بادي مشاهدة المشاركة
اَىِّ صَدَقْ آشيخنا، (للهِ في خَلْقِهِ شُـؤُون)
باسط الأنعام للخِلُوقْ من كـُلِ شكلِ ولـون
شِى مسموع بالأضان، وشيتاً تشُوْفُوا العُيُوُن:
فيس، واتساب، رسائل نصيه، حاسوب، وتلفزيون
***************
اِن ما كانـت مـَوْجُوده للتـَّوَاصُـلْ، كان الواحِد يَصْبِحْ مجنون،
وَهِىْ وسَيلهْ َللاستغاثة، لو المسافر سَلـَكْ طريق ما هو مأمون
وأصبحت إعلام تُبْلـَغْ عن الكوارث البتحصل، وفى الحين يمشيلن العون
ودا آشيخنا ود شيخنا قليل من كتير، فالله القدير وعد يـُوْرِيْنَا آياتهِ في الكُون
*********************************************
تَقَبَّلْ مِنِّىْ القحف والقرعه، أصلك حركت المشاعر بهكذا بُوست.
تحياتى يا عِمْلاَتْ صديق ود الحسين (الله يطرا بالخير، ويجيبو لينا صاد).
تسلم جنابو وبارك الله فيك وفي حضورك الدائم
تحياتي وأمنياتي الطيّبة


توقيع :

قوْمُك لا تجهل عليهم ولا تكُنْ لهُم هَرِشَاً تغْتابهم وتقاتلُ
ماينهض البازِي بغير جناحه ولا يحمل الماشين إلا الحواملُ
ولا سابقٌ إلا بساقٍ سليمةٍ ولا باطشٌ ما لم تُعِنْهُ الأناملُُ
إذا أنت لم تُعْرِض عن الجهل والخَنا أصبتَ حليماً أو أصابك جاهلُ
[أوس بن حجر]

______________________________________________

سبحانك اللهمّ وبحمدك أشهد أن لا إله إلّا أنت أستغفرك وأتوبُ إليك
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 15-10-16, 11:52 AM   #4
قريرابي





طه عبد الله الحاج غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

بسم الله الرحمن الرحيم

ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار
صدق الله العظيم

سلام اخينا عمر

فعلاً شيء غريب

انا شخصياً بوجود هذه الوسائط قلت ان الله كتب لنا عمراً جديداً ..
وحق لنا ان نسمى أزمان عدم التواصل بسنين التيه .

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 15-10-16, 04:14 PM   #5
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية عبد المنعم عبد الرحيم حضيري





عبد المنعم عبد الرحيم حضيري غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

التحية للرائعين

عمر
طه

طبعاً دا حكي طاعم خالص .... ويا.....

حليل جلسات في القيزان ....

خديري الشايل الرومان

أوادعك وأضرب السهلي
\
وضربنا السهلي يا عمر والدموع تسيل كلما إشرأب الخيال وحن للماضي وأيام الزمن الجميل. .... يا حليلنا

لكل قرية ظرفائها وطه عبد الله الحاج واحد من ظرفاء قوز قرافي

تحياتي


توقيع :
إذا فتحــت أبواب خيــر فأقبلــوا
موائــد أهــل الله خيــر الموائــــد

*******************
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 16-10-16, 02:08 PM   #6
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طه عبد الله الحاج مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار
صدق الله العظيم

سلام اخينا عمر

فعلاً شيء غريب

انا شخصياً بوجود هذه الوسائط قلت ان الله كتب لنا عمراً جديداً ..
وحق لنا ان نسمى أزمان عدم التواصل بسنين التيه .

تأمّل في خيال من القوز قبل عقود ثم حدوثه ثم رزقٌ مكتوبٌ لصاحبه في عقر دار كاب كانڤرال حيث قاعدة إطلاق الاقمار الصناعية التابعة لوكالة الفضاء ناسا..(تبارك اللّه)
سبحان اللّه العظيم

بركة الجيت..ولا تغيب تاني

تحياتي لكم
حفظكم اللّه

آخر تعديل عمر محمد نور يوم 31-10-16 في 11:12 PM.
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 16-10-16, 02:18 PM   #7
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المنعم عبد الرحيم حضيري مشاهدة المشاركة
التحية للرائعين

عمر
طه

طبعاً دا حكي طاعم خالص .... ويا.....

حليل جلسات في القيزان ....

خديري الشايل الرومان

أوادعك وأضرب السهلي
\
وضربنا السهلي يا عمر والدموع تسيل كلما إشرأب الخيال وحن للماضي وأيام الزمن الجميل. .... يا حليلنا

لكل قرية ظرفائها وطه عبد الله الحاج واحد من ظرفاء قوز قرافي

تحياتي
مررت قبل أيام علي تلك الأطلال وتملّكني إحساس إجترّ الذاكرة فسالت الدموع أيضاً
فكيف هو الحال بكم أنتم !!

الحمد للّه الأخ طه قد أطلّ علينا ونتمني له الإقامة بيننا ليتحفنا بماضي الذكريات الجميلة..
نسأل اللّه ان يمدّ في الأعمار ويجمعنا علي الخير..

تحياتي لكم وحفظكم اللّه جميعاً

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 16-10-16, 02:52 PM   #8
قريرابي ماسي
 
الصورة الرمزية درماس





درماس غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

أخي الحبيب عمر ود حمدنور لكم خالص التحية والتقير ،،،،
هبشتنا في وتر حساس من الذكريات ،، أخوان طه والقيزان وقدام الدكان ... والعوّه بعد الكوره ... وتحت النيمة وفي الراكوبة وفوق الحفير إشميقي وإشميقك .............. وعيييييك .
قد لا تختلف أحاسيسنا تجاه تلك الذكريات ...... عن ذكريات أولئك المتيمين الذين صاغوها شعراً وألحاناً .....

زي ما قال بازرعة (في الليلو) كانت لنا أيام .... نحنا كمان كانت لنا أيام في الليلنا ..

وأسكت هاك شيل من دي وأدّنا معــــاك :

كانت لنا أيام في قلبي ذكراها
ما زلت أطراها
يا ليتنا عدنا .. أو عادت الأيام
******
إن أنسى ما أنسى
ذكراك يا سلمى
في وكرنا المهجور
والصمت قد عم
تحلو لنا الشكوى
والحب والنجوى
لن أنسى نجواكي
والهمسة والبسمة
وحرارة الأنفاس
في قبلتي لما
ضمتك يمنايا
يا سعد دنياي
وغفوتي في صدري
نشوانة بالأحلام
****
كيف أنسى أيامي
وفكرتي الكبرى
يا وحي إلهامي
أنا عمت بالذكرى
ذكرى لياليكي
في خدر واديكي
الليل أهواه
في شعرك الناعم
لكن تباعدنا
دهرا وما عدنا
للوكر يا سلمى
أو عادت الأيام
أو عادت الأيام

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 17-10-16, 12:00 AM   #9
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درماس مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب عمر ود حمدنور لكم خالص التحية والتقير ،،،،
هبشتنا في وتر حساس من الذكريات ،، أخوان طه والقيزان وقدام الدكان ... والعوّه بعد الكوره ... وتحت النيمة وفي الراكوبة وفوق الحفير إشميقي وإشميقك .............. وعيييييك .
قد لا تختلف أحاسيسنا تجاه تلك الذكريات ...... عن ذكريات أولئك المتيمين الذين صاغوها شعراً وألحاناً .....

زي ما قال بازرعة (في الليلو) كانت لنا أيام .... نحنا كمان كانت لنا أيام في الليلنا ..

وأسكت هاك شيل من دي وأدّنا معــــاك :

كانت لنا أيام في قلبي ذكراها
ما زلت أطراها
يا ليتنا عدنا .. أو عادت الأم..

بارك اللّه فيك أخي عبدالوهاب وأنت تتحفنا بجميل الذكريات
فأنت وأقرانك والقريبين منكم ضمن الذين ذكرهم أحد الكتّاب في مقالة قرأتها قبل مدة عن هذا الجيل وماتميّز به دون سائر الأجيال واعتقد أن الكاتب هو أيضاً من ذات الجيل...وقد أسهب في سرد التميّز وذكر أنّهم محظوظون بحضورهم لأنماط وأشكال عديدة من التطوّر وبدأ بذكر القديم كمثال للسيارات القديمة ووسائل النقل عموماً والتلفون (أبو منفلّة) والكول بوكس إلي آخره مروراً بالتلغراف والتلكس وانتهاءً بالكمبيوتر والوسائل الحديثة حتي الهاتف المحمول والتقنيات الحالية...
عليه نترقّب منك ومن أقرانك بشغفٍ إتحافنا وأجيال الحاضر والمستقبل بجميل الذكريات..
(ماني مصغّر رقبتي) لكن تماشياً مع المثل القائل (أكبر منك بيوم أعلم منك بعام)
كما أنني أجيد الإستماع والاستمتاع بسردكم الراقي..
هي نافذة مفتوحة للجميع بتأملاتهم وخواطر ذكرياتهم فاطلقوا العنان (وأدلقو الحبر)

إيّاك أعني واسمعي ياجارة
(خالي لعلّك بخير .. عشّنا اللبن بالفطير)

تحياتي لكم

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 18-10-16, 05:06 PM   #10
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..


جملة تأمّلات من نوعا ظنيت للجميع مشروعة

كان الكلمة تبْ ممنوعة إتأمّل بغير مسموعة

حالةً تستحق موسوعة في غينيس رقم مجموعا

العملة الردوم مطبوعة. منّها بركة تب منزوعة

أنهار جاري من ينبوعا طول العام مغذِّي فروعا

شاقّاها البوادي ربوعا عذبة وسلسبيل متبوعة

من حنفيّة تب مقطوعة حدّها بس جروف وزروعا

حتي هواما كافر جوعا ينكت في الجسر جربوعا

توربينات سدود مزروعة سابق مشتري ومدفوعة

يومياً توالي قطوعا زي حبة مضاد وبلوعا

إتحداك تتم إسبوعا كهربتك تكون مولوعة

الشمس المسابقة طلوعا ترسل للشعاع مجموعة

قالت قمت جيت مخلوعة شفت ظلام وخوفة وروعة

من حالاً رأيت مفجوعة عاد مسكتني طمّة وتوعة

الساحات ملانى تروعا والضفدع يغوغي وعوعا
***************
*********
عقلنا سرح حلمنا شطح وصل جيبوتي
زادنا بعيد وكيف ياكهربتنا تفوتي
للصومال وراجنك بشر في توتي
ماسكين شمعة داروا يسوّوا أوع تموتي

يارب تصلح الحال

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 19-10-16, 12:35 AM   #11
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

شُـفـْتـَلِـىْ اُمْ في خَـدْيَّهَـا نَـازْلِـى دِمُوْعَا
قالت ناموا ولادى، والبُطُوُنْ بَىْ جُوْعَا
وصَبَرْ...، عِلِّىْ بِقَتْلِىْ الحاله ما مبْلُوْعَه
وصِحْ...، وبَرْضُوْ الكلمة مَا مَسْمُوْعَه
وناس كُتَار زَىِّ، كَاتْمِى ألَاَمَا جُوَّ ضُلُوُعَا
قروش دهب وبترول كُلَّهَا رايْحِىْ في بَالُوُعَه

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 20-10-16, 12:07 AM   #12
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد صالح بادي مشاهدة المشاركة
شُـفـْتـَلِـىْ اُمْ في خَـدْيَّهَـا نَـازْلِـى دِمُوْعَا
قالت ناموا ولادى، والبُطُوُنْ بَىْ جُوْعَا
وصَبَرْ...، عِلِّىْ بِقَتْلِىْ الحاله ما مبْلُوْعَه
وصِحْ...، وبَرْضُوْ الكلمة مَا مَسْمُوْعَه
وناس كُتَار زَىِّ، كَاتْمِى ألَاَمَا جُوَّ ضُلُوُعَا
قروش دهب وبترول كُلَّهَا رايْحِىْ في بَالُوُعَه

من بعد التحيّة القبعة المرفوعة
ليك جنابو شرّفت الديار وربوعا

تحياتي

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 14-11-16, 11:48 PM   #13
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

العالم يترقب "القمر العملاق" الأكبر في 7 عقود

القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ عام 1948

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
سيظهر القمر، ليلة الاثنين الثلاثاء، في أكبر وأسطع بدر منذ حوالي سبعة عقود، حيث سيكون أكثر وضوحا للعين المجردة بنسبة تزيد 30 في المئة عما هو عليه الآن.
وإذا سمحت الأحوال الجوية فإن مراقبي السماء في أميركا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي سيحظون برؤية أفضل لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الاثنين.

وقال علماء في الفلك إن القمر بكامل استدارته سيصل إلى أقرب نقطة من الأرض منذ عام 1948.

وأضافوا أن القمر سيكون عند أقرب مسافة من الأرض عند الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش يوم الاثنين، إذ سيمر على مبعدة 348400 كيلومترا من سطح الأرض أو أقرب بحوالي 35400 كيلومتر من المتوسط.

وذكر عالم الفلك جيم لاتيس، من جامعة ويسكونسن، أن القمر العملاق سيظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض في مداره الذي يستغرق 28 يوما، داعيا كل الناس إلى الخروج ومشاهدة السماء للاستمتاع بهذا المنظر الذي لن يتكرر كل سنة.

ويتوقع علماء "ناسا" ظهور "القمر العملاق" للمرة الثالثة هذا العام في 14 ديسمبر المقبل. كما يتوقعون تكرر الظاهرة في 25 نوفمبر 2034، لكن القمر حينها لن يكون بحجم وضخامة ما سيبدو عليه في 14 نوفمبر الجاري.
(من الميديا)

🌠سبحان اللّه العظيم🌠
🌠للّه في خلقه شئون🌠

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 21-01-17, 12:18 AM   #14
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..


أوردت ههنا ذات مرة في إحدي المداخلات ماقرأته لأحدهم عن بعض عملات الدول المتدنيّة قيمة والتي تحسب بالأضعاف المبالغة أمام الرئيسية عالمياً.. وذكر الكاتب بأن الروبل الروسي المتدني قد إرتفعت قيمة العملة المعدنية منه خصوصاً عند الإسكافية وصانعي الأحذية النسائية ذوات الكعوب العالية حيث يصقل حمايةً لأسفل الكعب.. وفي ذلك فخر وتباهٍ بالثراء حين يقال أن فلانة تتمختر وتمشي الهوين علي الروبل كما أنه حُجة ومراوغة أمام القاضي حينما تحدث بينها وبين زوجها معركة حامية الوطيس حيث تزعم بأنها قصدت الدفاع عن نفسها بالروبل وليس الحذاء...

في البواكير سمعنا من كبار القوم بما يسمي المليم أو (الملين اللحمر) كما تحلو لهم التسمية.. وعلمنا بأنه قد إنقرض وبات ليس بقيمة للتداول.. ومن وقتٍ لآخر تقع أعيننا علي قطعة منه.. لونها فضيٌ متأكسدٌ تحوّل إلي رصاصيٍّ غاتم.. ولا ندرى من أين أتت تسميته ب (اللحّمر)..
بينما عايشنا وحتي وقتٍ ليس ببعيد من العملة المعدنية التعريفة كأصغر فئة تساوى خمسة ملاليم والقرش ضعفها وأبو قرشين الصغير ضعفه والشلن يساوى خمسة قروش والريال عشرة قروش ومن الورقية (طّرّادة) حمراء لونها خمسة وعشرون قرشاً وربما إستناداً إلي اللون والإسم (البلدى) تعني أن مالكها قد طرد الفقر من ملعبه بغير رجعة.. تليها ورقة خضراء خمسون قرشاً والجنية مائة قرش كأعلي عملة متداولة.. والورقية منها لها معناها وقيمتها العالية وربما مالك بعضها يُعدُّ من الأثرياء...

في الحاضر القريب تحوّل ذات الجنيه إلي دينار يضاعف قيمة سابقه ومن ثم إلي جنيه مرة أخرى يختصر القيمة.. وبالنطق والكتابة أحياناً تتيمّنه أصفار ٌ تتزايد كل حين ولا يُعلم مداها إلي أين!! كما أنها قد بدأت تتلاشي تسمية الألوف والملاين وأصبح مُسمي المليار إختصاراً حسبما طرق مسامعي من أحد العقاريين بالواحد والواحد ونصف.. وهكذا.. وربما ستدخل علينا مُسميات من شمال وادي النيل بالأرانب والحمائم والزواحف وغيرها من مخلوقات الله..

بالأمس القريب رأيت صاحب بقالة يبيع لأحدهم أربع حبات طعمية قد لا تملأ الكف بذور صُنْعها ولا يتعدّى محيط الواحدة منها دائرة القرش عاليه.. ودفع المشترى ألفي جنيه حسب التسمية والنطق المتردّد بين الإستمرارية والزوال...
وفي زمانٍ مضي بذات القيمة تزيد عنها خمسمائة كانت الجمعية التعاونية قد إمتلكت لورى جديد أي أنه بألفين وخمسمائة جنيه (أخخخضر) علي إحدى صفحتيه رجل بادية يعتلي جملاً يجدُّ المسير ممسكٌ الخطام باليمني ويسراه مُحكمة الإلتفاف علي عتاد حربٍ إلي قفاه.. ولا أعلم ماهي العلاقة بين رحلة ذاك الرجل ووجهته والقيمة المتدنيّة إنحداراً.. وهل وصل الرجل إلي مُبتغاه أم أنه اقتفي أثر أم طه وشقيقاتها حتي أدركهنّ وباتوا دون طه رفقةً بشبهِ حالٍ يغني عن البحث والسؤال!!!

السلام عليكم✋

آخر تعديل عمر محمد نور يوم 11-02-17 في 04:23 PM.
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 23-02-17, 11:05 PM   #15
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درماس مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب عمر ود حمدنور لكم خالص التحية والتقير ،،،،
هبشتنا في وتر حساس من الذكريات ،، أخوان طه والقيزان وقدام الدكان ... والعوّه بعد الكوره ... وتحت النيمة وفي الراكوبة وفوق الحفير إشميقي وإشميقك .............. وعيييييك .
قد لا تختلف أحاسيسنا تجاه تلك الذكريات ...... عن ذكريات أولئك المتيمين الذين صاغوها شعراً وألحاناً .....

زي ما قال بازرعة (في الليلو) كانت لنا أيام .... نحنا كمان كانت لنا أيام في الليلنا ..


هذا ماكتبه أحدهم وورد ذكره عاليه
____________________________
من كان مولوداً في الفترة بين عام1950 و عام 1975
أتمنى لكم حياة سعيدة ، وعمراً مديداً وأعواماً حافلة بـالإنجازات وتحقيق الأحلام والطموحات أكبركم عمراً عمره الآن 66 عاماً
وأصغركم عمراً عمره 40 سنة كنتم أكثر الأطفال تميزاً بطفولتكم الممتعة التي لم يحظ بها أطفال الأجيال السابقة والحالية ، بل ولا أعتقد القادمة!!!
لحقتم على جيلين الجيل القديم والحديث. ولادتكم كانت في ظروف معيشية رائعة ، يسمونها أيام الطفرة :-
الخروف بـ 50 جنية ، والفلوكسواجن قيمتها 8000 جنية، ولا توجد بيوت ايجار كل البيوت بيوتكم
عاصرتم الحروب مثل :-
حرب 67 وحرب 73 وحرب لبنان ، وسقوط شاه إيران ، وحرب العراق وإيران ، وغزو العراق للكويت والتي سميت حرب الخليج ، وأيام التهديد بالكيماوي ، وصواريخ سكود وباتريوت ، وأيام الجهاد في أفغانستان ، وأيام جهيمان وعبود والأزهري ونميري
، وحلاوة التويكس والفولية والداندرمة ، وقماش تتركس اللماع ، والشبشب الباتا كعب عالي للرجال والخنفس والشارلستون والخلال
وشفتوا فلم ستيف أوستن ، وإبراهيم الراشد يقدم المصارعة الحرة
ألعاب بعضكم :-
الكنكان ، والبصرة ، والكيرم ، ونط الحبل ، والحجلة والسكسك وغميضة لِبد والسلم والثعبان و الليدو ، والعربات المصنعة محلياً وكفراتها من السفنجات وعلب الصلصة

هواياتكم :-
الحوامة بالشوارع في الشموس ، وصيد العصافير بالنبلة وقطف الليمون والمانجو والنبق ، والسباحة في الخور
وادركتم كبار السن من أهاليكم

والآن تعاصرون :-
الأنترنت - عالم أبل - البلاك بيري - الجلاكسي تاب - والايفون وأكس بوكس ، وتلفزيون ملون بتقنية hd والشاشات المسطحة
عشتم جيلين مختلفين
تربيتم تربية الأجيال السابقة
وعشتم عيشة الأجيال التالية
وأظنكم/ تعلمتم الدين الصحيح
ستبقون دائما مميزين
تربيتم على عادات أصيلة ومفاهيم ذات مرجع ديني متسامح لم ولن يفهمها ويقدرها سواكم
أنتم جيل لا تخشون التقدم في السن
أنتم تعتبرون من أكثر الناس فهماً للحياة
أنتم مخضرمون ، بل أنتم رائعون ومحظوظون
لن يتكرر جيلكم
عشتم في بيوت الطين ، وسكنتم الفلل والقصور ، وركبتم البرنسات ، و عربات الحمير وسط البلد ، وها أنتم تسوقون أفخم العربات وتركبون الطيارات
استعملتوا التلفون أبومنفله ، والسنترال ، وتلفون أبو قرص ، وتلفون أبو أزرار ، ، والآن الموبايل الذكي . فيس بوك وواتس أب ويوتيوب وإي ميل
كنتم تلعبون في الشوارع الكورة ، وها أنتم تشاهدون أفخم ملاعب العالم في بث مباشر
بحق تاريخكم جميل ماضياً وحاضرا!!!
تلذذتم بالقليل وعشتم في ترف الكثير

رجعتكم للماضي الجميل كذكري ومقارنة تستوجب الشكر لله (الحمد لله الذي سخر لنا هذا) ادعو لي ولكم بصحه والعافيه وامواتنا وامواتكم بالرحمة والغفران.

هنيئا لكم وأمدكم الله بالصحة والعافية
حقا كانً زمنا بسيطا وجميلا
__________________________


دحين ماطولت الغيبة؟
تحياتي أخي عبدالوهاب تسبقها الأمنيات الطيبة والدعوات ..
تبقوا طيبين

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 24-02-17, 09:31 AM   #16
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

حـديـث طـاااااااااعـم، لـَكـِنـُّوْ مـُحـَفـِّزْ للـْدِّمُـوع
مع إنى منَّهُم، وكُلْ شِىْ قَالُوْ في ذاكرتى مطبوع
كلامُوْ من القلب طالع صافي، متل الماء فى ينبُوُعْ
لكن خَرَّبْتُما الطبع، ومنْ هِنِىْ لا قدام لو إتْاَخَرْتُما بيقتلنا الجوع
******************

جزاكما الله خيراً على هذه الفسحةِ الفسيحةِ، والكلماتِ المريحةِ، والذكريات المليحةِ.
نعم كما قال هو، وذاك: (كانت لنا أيام)، وقد مَرَّتْ كالأنسام. الشقاوة فيها متعة، والمعاناة فيها نعمة. وأزيده من الشعر بيت، وبما إننى عشت في العاصمة أيضاً، فقد ركبت الترام، الذى يسميه العامة (الطرماج)، وعاصرت بناء كبرى شمبات سيخةً سيخة حتى كُتـِبَ له إفراج. وكم سبحت إلى قائمته الأولى التى يسمونها(العلبة)في تياراتِ ماءٍ قويةِ صعبة، ونسخت إسمى على جدارها بلوحٍ من الفحم، أو قطعةً من حجر جير مكعبة. وصدنا أيضاً الدَّنانين، وخاوينا أولاد العوائل الكبيرة المرتاحة في بيت المال، وأبروف، وحى الملازمين، مع إن عوائلنا ليست من الأغنياء، بل يُعْتَبَرْ أغلبنا مساكين، لكن لم نحس في يوم من الأيام بإننا أقلَّ منهم فى شىءٍ، كما إنهم لم يحسِسُوْنَنَا بأنهم أفضلُ مِنَّنَا. لذلك عشنا في سلامٍ ووئام، وما زلنا نذكر أسماء بعضنا، رقم مرور عشرات الأعوام.
فلك وله الشكر...
وأكرر...نعم كانت لنا أيام.

آخر تعديل احمد محمد صالح بادي يوم 24-02-17 في 04:49 PM.
  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 26-02-17, 08:04 AM   #17
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

جزاك الله خيراً وإحسان أخي أحمد الغبشاوى

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 28-02-17, 11:24 AM   #18
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

كتب أحد الأساتذة الجامعيين بجنوب أفريقيا رسالةً معبّرةً لطلّابه في مراحلهم المختلفة ووضعها على مدخل الكليّات بالجامعة،
نصُّها :
تدمير أيّ أمّة لا يحتاج إلى قنابل نوويّة أو صواريخ بعيدة المدى.. ولكن يحتاج إلى خفض درجة المستوى التعليمى والسّماح للطلبة بالغش ..!!

فيتفشّى الجهل والتخلّف في عقول الطلّاب على أيدى معلمين نجحوا بالغش،
ومن ثم يموت المرضي على أيدى أطباء نجحوا بالغش،
وتنهار مباني شُيدت بأيدى مهندسين نجحوا بالغش،
وتهدر الأموال على أيدى محاسبين نجحوا بالغش،
ويموت الدين بأيدي شيوخ نجحوا بالغش،
ويضيع العدل بأيدى قضاة نجحوا بالغش،

*****____*****

سَمّي الماليزيون مرحلة النهضة والتمنية الإقتصادية السريعة في بلادهم بقفزة الضفدع.. إذ أنه يكاد أن يكون المخلوق الأول (إن لم يكن الأوحد) الذي بإمكانه أن يقفز عشرة أضعاف طوله بينما {معظم} المخلوقات الأخرى أقصي مايمكنها هو القفز بمقياس طولها لا أكثر..

يعود الفضل في نهضة ماليزيا لقائدها الملهم الذكى إبن الأستاذ، دكتور مهاتير محمد والبطانة المُنتقاة الصالحة من حوله، حيث وظّف القدر الأكبر من جُهده بكلّ دقّةٍ وإخلاصٍ وعنايةٍ وتركيز مباشر علي تطوير ورفع مستوى التعليم بكل مكوّنات دعاماته وبنياته التّحتيّة وترقية الإنسان حيثما كان، إذ أنّه المحرّك والدافع الأساسي للتنمية والرخاء..

رسم دكتور مهاتير خريطة عمـل (خطـة استراتيجيـة) لمستقبل ماليزيا حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج، التى يجب الوصول إليها خلال عقدين..

قرر أن يكون التعليم والبحث العلمي هما الأولوية الأولى على رأس الخطـة وبالتالي خصّص أكبر قسم فى ميزانية الدولة لتدريب وتأهيل الحرفيين والمدارس ومحو الأميّة وتعليم الإنجليزية والبحوث العلميّة. ثم أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة فى أفضل الجامعات الأجنبية.

عمـل د/ مهاتيـر على إنشـاء أكبر جامعة إسلامية في العالم، فصُنِّفت ضمن أهم خمسمائة جامعة فى العالم يتهافت إليهـا شباب العرب والمسلمين...

بهذه الثورة الإقتصادية الشاملة أصبحت ماليزيا في فترة وجيزة من بين أرقي البلدان وأقواها إقتصاداً وتنمية.. وسمقت كوالالمبور إلي عنان السماء تناطح السّحاب وليس إلي جوف البسيطة!!!
____

علي ذات الكوكب ما حمل إسم (الثورة) أيضاً، وتحديداً بأحد صروح العلم.. إنهيار دورة مياه يؤدّى بحياة معلّمة نذرت حياتها لتربية أجيال المستقبل وتأمين لقمة عيشٍ كريم..!!!!
قضاء وقدر مكتوب..

إنهيار التعليم = إنهيار الأمّة

{{نتّقي ..لنرتقي.. ونلتقي}}

السلام عليكم

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 28-02-17, 08:13 PM   #19
قريرابي ماسي





احمد محمد صالح بادي غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

وين نحن آ شيخى ود شيخنا...، من هـَذِىْ أو ذِيـَكْ الدِّيْرَه؟!
في ألتنا إن كنت ناجح بالغش أو ما ناجح، يمكن تبقى كَبِيْرَا
في أىِّ شى كُلُ واحده أجمل من التانيه، لامن تحس بالغيره
ولو مسكت أىٍ جانب فيهما، تشوف ديرتنا قُصَادُوْ صغيره
*************
الأراضي موجودة، والخير تحتا وفوقا، والمناطق السياحية كتيره
لكن كـُلـَّهـَا ما ماشـَّه لـَىْ قـِدَّام، كـَأنَّهْ في أيادى خفيه دايْرَهْ تَدْميرا
بسبب الإنجليزيه فقدنا وظائف أربعه ضباط من هناك، ما لقيناها في السيره
وفازوبا ناس آسيا، وقبالا وظائف شتى، لامن ضهبنا نحن في دوله عربيه ولا في غيرا

  رد مع اقتباس
 
 
 
 
قديم 15-03-17, 03:38 PM   #20
قريرابي ذهبي





عمر محمد نور غير متواجد حالياً

من مواضيعي :
افتراضي رد: تأمّلات..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محمد صالح بادي مشاهدة المشاركة
وين نحن آ شيخى ود شيخنا...، من هـَذِىْ أو ذِيـَكْ الدِّيْرَه؟!
في ألتنا إن كنت ناجح بالغش أو ما ناجح، يمكن تبقى كَبِيْرَا
في أىِّ شى كُلُ واحده أجمل من التانيه، لامن تحس بالغيره
ولو مسكت أىٍ جانب فيهما، تشوف ديرتنا قُصَادُوْ صغيره
*************
الأراضي موجودة، والخير تحتا وفوقا، والمناطق السياحية كتيره
لكن كـُلـَّهـَا ما ماشـَّه لـَىْ قـِدَّام، كـَأنَّهْ في أيادى خفيه دايْرَهْ تَدْميرا
بسبب الإنجليزيه فقدنا وظائف أربعه ضباط من هناك، ما لقيناها في السيره
وفازوبا ناس آسيا، وقبالا وظائف شتى، لامن ضهبنا نحن في دوله عربيه ولا في غيرا

نسأل اللّه أن يصلح الحال

تحياتي جنابو
وعذراً علي تأخّر الرّد

  رد مع اقتباس
 
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

---
شارك هذا الموضوع مع أصدقائك على الفيس بوك
Share

الساعة الآن »07:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 2017
.Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات القرير .Copyright ©2008- المواضيع المكتوبة تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر عن رأي ادارة منتديات القرير free counters
شركة نوفــ العربية ــل